الأخبار المحلية

حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة..دورة تدريبية بوحدة حماية الأحساء .

الحدث 13-07-2020

 

 الأحساء 
زهير بن جمعة الغزال 

يعد المعاق او "الاشخاص ذوي الاعاقة" فئة  في المجتمع ويقصد بالاعاقة هي عجز الفرد عن تأمين  احتياجات الحياة لنفسه او لغيره بسبب قصور خلقي او غير خلقي او فقدان جزئي او كلي  للقدرات البدنية او الحسية او العقلية .
من هذا المنطلق قدمت وحدة الحماية الاسرية بالأحساء التابعة لوزارة الموارد البشرية  والتنمية الاجتماعية  دورة تدريبة مؤخرا لمنسوبي وازرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والقائمين على رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة  في المؤسسات الاهلية والخيرية بعنوان "حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة"قدمتها الاخصائية النفسية بالوحدة هدى السعد اونلاين عبر البرنامج الالكتروني  Webex  Meetings  حضرها مايقارب 100 شخص.
تناولت الاخصائية في اللقاء تعريف الاعاقة و،من هم الاشخاص المعنين بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقةوملزمين بها شرعا وقانونا ،وماذا تعني كلمة الحقوق ،،كما تحدثت عن حق المواطنين العاملين في مراكز التأهيل وحق  مقدمي الخدمة المباشرة من العاملين وحق الاشخاص ذوي الاعاقة ..
وبينت السعد اهم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وهو الكشف المبكر وتلقي العلاج،الحق في التأهيل الصحي والنفسي والاجتماعي ،حقهم ايضا في التعليم والتدريب ،الحق في العمل والاكتفاء الاقتصادي،واخيرا الحق في السفر والتنقل والترفيه.
وبينت أبرز انتهاكات حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ولعل ابرزها عدم معرفة حقوقهم،كذلك عدم تقبل وجودهم،وعدم تمكينهم  من الاعتماد على انفسهم،عدم احترام خصوصياتهم ،وايضا الإساءة اليهم وايذائهم.
كما تكفلت الدولة بحقوق المفتقدين للرعاية والتأهيل،وتعنى مراكز التأهيل الشامل التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم حقبة من الخدمات الصحية  والتأهيلية والاجتماعية  والنفسية  وغيرها لحالات الإيواء التي تعجز الاسرة عن رعايتها المعاق أو عدم وجود من يقوم برعايته.
وكذلك وحدة الخدمات المساندة التابعة بنفس وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية وتقدم بعض المساعدات للمعاق مالية وغيرها. 
كما تضمنت وزارة الموارد ايضا دور الحماية الاجتماعية للتصدي لاي اذى يتعرض له المعاق 
او اي إساءة يتعرض لها وتقديم المساعدة لها والمعالجة وتوفير الايواء  المؤقت له والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية اللازمة، كما تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة المتسبب في الايذاء ومعاقبته،كما لها دور فعال في نشر التوعية بين افراد المجتمع حول مفهوم الايذاء واثاره ،ومعالجة الظواهر السلوكيةالتي تتنبئ عن وجود حالات إيذاء.
واوضحت السعد في ختام اللقاء مفهوم الايذاء والحماية والجهات التي لها علاقة بدور الحماية والفئات المستهدفة بالحماية الاسرية وشرح مفصل عن انواع الإيذاء.
جدير بالذكر ان لمراكز التأهيل الشامل دور بارز في التصدي لحالات الايذاء للاشخاص ذوي الاعاقة والتبليغ عن اي حالة عنف او إيذاء لوحدات الحماية الاسرية .


مشاركة الخبر