الأخبار الرياضية

"قبل الديربي" خماسية التتويج والجحفلة .. مباريات يود عشاق النصر نسيانها

الحدث 02-08-2020

 

جدة - يوسف الشيخي 

 في الخامس من أغسطس تعود الإثارة مجدداً في قمة الكبار وواحدة من أهم مواجهات النصر والهلال حين يلتقيان في الجولة الـ23 من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ويتبقى في عُمر المسابقة ثمان جولات، وذلك بعد توقف للمنافسات الرياضية دام منذ مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

مباريات النصر والهلال لا تخلو من الزخم الإعلامي والجماهيري والتحديات بين عشاق الناديين ولم يُفقد فيها سوى التصاريح الرسمية والتي كنّا نرقبها قبل مواجهة الفريقين في سنوات مضت

الفريقان بينهما تاريخ طويل من التنافس والندية، وقد جمعنا العديد من المباريات على جميع الأصعدة وفي العديد من البطولات، والتي لا يمكن لجماهير الهلال نسيان فرحتها ولا لعشاق النصر نسيان مرارة الخسارة فيها.

* البداية في نهائي كأس الملك حيث شهد مايو 1989 النهائي الثالث بين الهلال والنصر في نهائي الكأس، وكان قد نجح النصر في الفوز بالمباراتين السابقتين عامي 1981 و1987، النصر كان يرغب في الفوز هذا الموسم لمواصلة تفوقه على منافسه وجاره اللدود في نهائيات كأس الملك، لكن الهلال كان له رأياً آخر، حيث تُوج باللقب بعد انتصاره على النصر بثلاثة أهداف دون رد سجلهم ثلاثي الدفاع الهلالي، حسين البيشي وحسين الحبشي وعبد الرحمن التخيفي.

 
* بعدها بـ 11 عاماً التقى الهلال والنصر عربياً في نهائي البطولة العربية لأبطال الكؤوس والذي أقيم في العاصمة الرياض، اللقاء كان حديث الوسط الرياضي محلياً وخليجياً وعربياً لأنه أول نهائي يجمع الفريقين خارجياً وحسمه الهلال لصالحه بهدفين مقابل هدف بالهدف الذهبي، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 قبل أن يخطف عبدالله الجمعان هدف الفوز الذهبي للزعيم من ركلة جزاء عند الدقيقة الـ105.


* الجاران لم يبتعدا عن النهائيات حيث التقيا على نهائي كأس ولي العهد عام 2013، مباراة كانت بمثابة فرصة النصر للعودة إلى منصات التتويج بعد غياب 18 عامًا وللفوز بالبطولة بعد 39 عامًا.

اللقاء انتهى في وقته الأصلي بالتعادل السلبي، ومن ثم 1-1 في الوقت الإضافي، ليلجأ الطرفان لركلات الجزاء الترجيحية والتي منحت الفوز واللقب للهلال.

اللقب كان السادس للهلال على التوالي وقد منحه إنجازًا فريداً، وهو إخراجه منافسه المباشر من جميع مراحل البطولة على مدار 6 سنوات، بدءاً من دور الـ16 حتى النهائي، اللقاء تسبب في إحباط كبير لجماهير النصر التي كانت تمني النفس بانتصار ولقب يُعيد للفريق هيبته التي كانت مفقودة لسنوات طويلة.

* تُوج النصر بلقب الدوري السعودي موسم 2014-2015، وقد تأهل لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لنفس الموسم مع غريمه الهلال.

الفريقان كانا بعيدين عن لقب كأس خادم الحرمين الشريفين منذ فترة طويلة، إذ كان آخر لقب للهلال عام 1989 وآخر ألقاب النصر عام 1990، ولذا كان الفوز بالمباراة والكأس هدفاً كبيراً للفريقين لكسر هذا الصيام الطويل.

المباراة جاءت قوية وندية بين الطرفين، وقد انتهى وقتها الأصلي بالتعادل السلبي، وأحرز محمد السهلاوي هدف النصر في بداية الأشواط الإضافية وفيما كان الفريق يستعد للاحتفال وعند الدقيقة الأخير  من الشوط الإضافي الثاني خطف محمد جحفلي التعادل للهلال ليطلق العنان لمصطلح الجحفلة الذي مازال يُستخدم حتى الآن للأهداف المسجلة في الوقت القاتل.

لجأ الفريقان لركلات الجزاء الترجيحية والتي ابتسمت للهلال ومنحته اللقب الثمين.

الهلال ضرب بهذا الفوز عدة عصافير بحجر واحد، فقد فاز باللقب، وأنقذ موسمه بعد خسارة دوري أبطال آسيا والدوري وكأس ولي العهد، وأضاع على النصر فرصة العودة للفوز بالكأس، وحرمه كذلك من إنجاز الثنائية.

* لم يتواجه الهلال والنصر في مباراة كأس السوبر السعودي سوى مرة واحدة كانت عام 2015، حين تُوج النصر بالدوري السعودي وفاز الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين بعد تفوقه على جاره بركلات الترجيح.

الفريقان التقيا في ملعب لوفتس رود في لندن للمرة الأولى والأخيرة حتى الآن في كأس السوبر، وقد حسم الزعيم اللقب لصالحه بهدف كارلوس إدواردو.

* أكثر ما تود فعله عند خسارة لقب الدوري أمام منافسك المباشر وعدوك اللدود هو أن تُفسد عليه احتفالاته، ذلك بالفوز عليه في آخر مباريات الدوري والاحتفال أمامه بهذا الانتصار.

الهلال حسم لقب الدوري السعودي موسم 2016-2017 قبل جولتين من نهايته، وقد واجه النصر في ختام الموسم وكانت آمال جماهير العالمي بانتصار يُعكر فرحة الزعيم باللقب.

ما حدث أن الزعيم فرض كلمته وأكد أنه سيد ذلك الموسم، واختتم فرحته باللقب بخماسية في شباك جاره وغريمه التقليدي أحرزها نواف العابد وكارلوس إدواردو وهاتريك للنجم السوري عمر خربين.

يذكر أن الهلال يتصدر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين  برصيد 51 نقطة بفارق سته نقاط عن الوصيف النصر برصيد 45 نقطة.


مشاركة الخبر