الأخبار العربية

المحرشي يجري سلسلة لقاءات ومباحثات بمسقط وينوه بمستوى العلاقات بين المغرب وسلطنة عُمان

الحدث 24-05-2017 16

استقبل رئيس مجلس الدولة العماني، معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، ورئيس مجلس الشورى، معالي خالد المعولي، اليوم بمسقط، وفد مجلس المستشارين المغربي الذي يترأسه العربي المحرشي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-العمانية.

وقد تميز اللقاء باستعراض جودة العلاقات بين البلدين قيادة وحكومة وشعبا، وآفاق التعاون في المجالات الاقتصادية انطلاقا من الإمكانيات الهامة التي يتوفر عليها البلدين تحث قيادة جلالة الملك محمد السادس والسلطان قابوس بن سعيد.

كما شكل اللقاء فرصة لتقييم حصيلة التعاون الحالي مع بحث إمكانية تطويره ليرقى إلى إنتظارات البلدين، وقد أكد المسؤولون العمانيون أن تطابق وجهات نظر المملكة المغربية وسلطنة عمان يشكل عامل دفع قوي لتحقيق مزيد من التعاون في مختلف المجالات.

من جهته أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-العمانية العربي المحرشي على أهمية إستثمار مناخ التوافق السياسي لتعزيز التعاون بما يمكن من الاستفادة من الخبرات، وتقاسم التجارب، وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد المحرشي على دور برلمانيي البلدين في الدفع بعجلة التعاون من خلال تكثيف الزيارات واللقاءات التشاورية ورفع مستوى التنسيق في القضايا السياسية والإقتصادية، مشيرا إلى أن المغرب يولي أهمية خاصة للتعاون مع البلدان العربية وضمنها سلطنة عمان الشقيقة.

وقد أبرز رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ العمانية، بمجلس المستشارين، العربي المحرشي أمام المسؤولين العمانيين، أهم الإصلاحات المهيكلة التي شهدتها المملكة المغربية في مختلف المجالات تحت القيادة الحكيمة والرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي مكنت بلادنا من بناء نموذج ديمقراطي وتنموي يشكل استثناءا بالمنطقة، إنطلاقا من خصوصية التجربة البرلمانية المغربية، كما توقف عند الأدوار الجديدة لمجلس المستشارين بعد دستور 2011، وما تميز به المجلس من تنوع وتعدد في مكوناته، دعا في هذا الصدد إلى مبادرة إطلاق منتدى برلماني بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشورى العماني، كفضاء للعمل المشترك، وآلية للحوار المثمر، والترافع حول القضايا والمصالح المشتركة للشعبين والبلدين الشقيقين.

وقد توج اللقاء بعقد وفد مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية ـ العمانية بمجلس المستشارين جلسة عمل مع أعضاء مجموعة الصداقة العمانية ـ المغربية، تناولت سبل تعميق وتوسيع آليات التعاون بين برلمانيي، وكذا تفعيل مذكرة للتعاون والتفاهم الموقعة بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الدولة العماني سنة 2011، كما تابع الوفد المغربي خلال اليوم الأول جانبا من الجلسة العامة بمجلس الدولة العماني.


مشاركة الخبر