متابعات

500 مليون دولار قيمة المشاريع الحالية لمركز البيانات لدى "لاين سايت" في الشرق الأوسط

موسى الكليبي، زهره المالكي 09-07-2020

 

أعلنت شركة لاين سايت الرائدة عالمياً في الاستشارات الإنشائية، عن فوزها بعدة عقود جديدة فيما يتعلق بمركز البيانات في الشرق الأوسط، وهو ما رفع من قيمة مشاريعها الحالية النشطة في هذا المجال إلى أكثر من 500 مليون دولار أمريكي.

يأتي ذلك نتيجةً للطلب غير المسبوق على أعمال الحوسبة، في ظل التحول نحو العمل عن بعد عبر الإنترنت بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى استخدام تقنيات الحوسبة السحابية على نطاقٍ أوسع، وارتفاع عمليات البيع بالتجزئة عبر منصات التجارة الإلكترونية.

في هذا الإطار، من المتوقع أن يحقق سوق مركز البيانات في دول مجلس التعاون الخليجي عائدات تزيد عن 2 مليار دولار بحلول عام 2025، كما يملك مقدمو البنية التحتية لمركز البيانات الفرصة لتحقيق إيرادات تراكمية بقيمة 1 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من عام 2019 إلى 2025.

وحسب الأرقام الصادرة عن شركة "أريزتون أدفايزري آند إنتيليجنس"، من المتوقع أن يحقق سوق مركز البيانات في دول مجلس التعاون الخليجي نمو سنوي مركب بنسبة تتجاوز 3% خلال ذات الفترة، حيث تعد شركات مثل "اتصالات" و"خزنة" و"أمازون ويب سيرفيسز" و"جلف داتا هب" و"داتا ماونت" أبرز المستثمرين في هذا المجال.

وطبقاً للمسح الذي أجرته "يو غوف"، قرر نحو 88% من صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة إنفاقهم على الحوسبة السحابية عام 2019.

استفادت لاين سايت من خبرتها الواسعة في عدة تخصصات مثل تقدير التكاليف وإدارة المشاريع والقياس وتنفيذ الإستراتيجية، لتمتلك اليوم عدد من مشاريع مراكز البيانات التي هي قيد التنفيذ في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

تعليقاً على ذلك، قال كيران ماكورماك، المدير الإقليمي لشركة "لاين سايت" في منطقة الشرق الأوسط: "على الصعيد العالمي، شهد سوق مركز البيانات نمواً هائلاً خلال الأشهر الأخيرة نتيجة جائحة كوفيد-19، والتي ساهمت في إحداث تحول واضح في تغيير أنماط ونماذج الأعمال، حيث ظهر ذلك بوضوح من خلال زيادة الاعتماد على الإنترنت بسبب تدابير الحجر المنزلي والعمل عن بُعد وتطبيق التباعد الاجتماعي.

"على الرغم من أن هذه الجائحة سلطت الضوء بلا شك على الاتجاهات الحالية، إلا أن نمو سوق مركز البيانات هو شيء شهدناه منذ عدة سنوات. ونتيجة النجاحات الكبيرة التي حققناها على مدى السنوات الماضية، وارتفاع معدل تكرار الأعمال والمشاريع إلى نحو 84% ضمن شبكة عملائنا من الفئة الأولى، فقد عززنا من مكانتنا كشركة استشارية متخصصة في إدارة المشاريع والتكاليف في مركز البيانات على مستوى الشرق الأوسط والعالم".

وأضاف ماكورماك: "من المتوقع أن تقود المبادرات الحكومية في المنطقة على غرار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وخطة دبي 2021، ورؤية الكويت 2035 ’ كويت جديدة‘، نمو سوق مركز البيانات في الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن ارتفاع الطلب على خدمات الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى ترقيات شبكة الجيل الخامس".

وتوقع ماكورماك أن يرتفع الطلب على مركز البيانات في مرحلة ما بعد كورونا، سيما وأن الشركات في الشرق الأوسط بدأت تتكيف مع نماذج الأعمال الجديدة.

ومنذ افتتاح مكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط في دبي في عام 2008، أكملت لاين سايت مشاريع تطوير مركز البيانات في دول مجلس التعاون الخليجي برأس مال إجمالي بلغ 1.5 مليار دولار أمريكي، من ضمنها تقديم خدمات إدارة التكاليف في أول مركز بيانات معياري في المنطقة.

واختتم المدير الإقليمي لشركة لاين سايت كلامه قائلاً: "إن إدراكنا العميق وخبرتنا الكبيرة في تقديم البنية التحتية الحيوية المطلوبة لعملائنا، يمكننا من تقديم خدمة مرنة بجودة عالية جداً مع تحقيق وفورات في التكلفة قدر الإمكان".

تنشط شركة لاين سايت في كافة الأسواق العالمية، ويعمل موظفوها في 22 مكتباً رئيسياً في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا المحيط الهادئ والولايات المتحدة الأمريكية. في الوقت الحالي، تعمل الشركة على تطوير مشاريع تتجاوز قيمتها 31 مليار دولار أمريكي تتوزع على 40 دولة حول العالم، ومشاريع بتكلفة 7 مليارات دولار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.linesight.com


مشاركة الخبر